عن يوتوبيا

يوتوبيا جمعية شبابية غير حكومية- لا تبغى الربح, تأسست في طرابلس عام 2012. تعنى يوتوبيا بمحاربة كافة أشكال التفاوت الاجتماعي من خلال نشاطات ومشاريع تنمية مجتمعية تعتمد على العمل التطوعي أملاً بالوصول إلى مجتمع تتحقق فيه العدالة الاجتماعية بين الناس سواسية بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية أو الدينية. تهدف يوتوبيا الى نشر ثقافة المواطنية والوعي المدني في المجتمع اللبناني بهدف تحقيق التغيير الذي نطمح اليه.

ترتكز يوتوبيا على العمل التطوعي بهدف مد الجسور بين أبناء المجتمع الواحد من خلال مشاريع ومبادرات في المجالات التالية:
– الانماء الاجتماعي
– الانماء الاقتصادي
– الانماء العلمي والتربوي
– الانماء الثقافي والفكري
– التنمية الصحية
– التنمية البيئية

المتطوعون

تعتمد يوتوبيا بشكل أساسي على العمل التطوعي لتحقيق أهدافها. متطوعو يوتوبيا هم الركن الأساس للجمعية وهم من خلفيات متعدَدة: منهم المهنيين وأيضاً طلاب مدارس وجامعات. يساعد هؤلاء المتطوعون المتحمسون في زيادة الوعي المدني وحس التطوع والخدمة المجتمعية في المجتمع الطرابلسي وفي المناطق الأقل حظاً بالذات.

النشاطات

خلال أقل من سنة من العمل الجدي, استطاعت يوتوبيا تنظيم العديد من الدورات التدريبية وحملات التوعية في المناطق المهمشة في طرابلس وخاصة في باب التبانة وضهر المغر. تشمل الدورات المواضيع التالية: مخاطر ادمان المخدرات, أمراض السرطان, القلب والسكري, النظافة الشخصية والمجتمعية, دورات لغة انكليزية وتركية, اسعافات أولية, مهارات التواصل, كتابة السيرة الذاتية, ومهارات القيادة والريادة الاقتصادية والاجتماعية. كما تتعاون يوتوبيا مع جمعيات عدة بهدف توفير خدمات صحية لسكان هذه المناطق. للنازحين السوريين في الشمال أيضا حيّز من اهتمامات يوتوبيا, حيث أقامت الجمعية مهرجانا ترفيهيا بعنوان “جسر الفرح” جمع بين أطفال النازحين السوريين وأيتام من طرابلس. تتعاون الجمعية أيضا مع منظمات دولية في موضوع النازحين السوريين في الشمال بهدف ضمان وصول المساعدات اليهم وتأمين المأوى لهم.

لمحة عن تأسيس الجمعية

في سنة 2011, اجتمع عدد من الشباب الطرابلسيين الناشطين على فكرة تنظيم حملة مناصرة تهدف الى زيادة الوعي المدني عند المواطن اللبناني وتطالب بحقوقه بعيداً عن الاصطفافات الحزبية والطائفية. بدأت المجموعة بالعمل بموارد مادية وبشرية ضئيلة جداً, فنظمت بعض النشاطات للأطفال والشباب في المناطق المهمشة في طرابلس. اليوم, وبعد مرور أقل من سنتين, أصبحت الحملة جمعية مسجلة رسميا في وزارة الداخلية والبلديات, وتحظى بقبول وثقة من المستفيدين من مشاريعها, من الشركاء, ومن المتطوعين.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s